أجهزة منزلية

5 نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي

لم تعد رفاهية في منازلنا أن يكون لدينا سخان للمياه، توافر الماء الساخن أصبح ضرورياً في الحمامات والمطابخ وخاصة مع وجود أطفال داخل الأسرة. فأصبح التحدي هو البحث عن سخان يقوم بمهمة تسخين الماء بسهولة موفر للطاقة مع عدم تلويث البيئة.

السخان في منازلنا ينقسم لأكثر من نوع فهناك السخان الكهربي والغاز والشمسي. حيث إن الاعتماد الأكبر عليه يكون في فصل الشتاء وطبعا تزداد أهميته في الأماكن الأكثر برودة.

5 نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي
5 نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي

يتميز السخان الكهربائي بسهولة التعامل معه عن سخان الغاز الذي أصبح هو الآخر منتشراً انتشارً كبيراً والفرق بينهما واضح جداً كما يلي:

  • يعمل السخان الكهربائي بمصدر الكهرباء الموجودة بكل المنازل وبذلك زاد انتشاره عن سخانات الغاز.
  • السخان الكهربائي أسهل من ناحية التوصيل فقط تعديل بسيط في أنابيب المياه ومصدر للكهرباء.
  • السخان الكهربائي أرخص في الشراء والتركيب لكن في الاستعمال ينعكس الأمر.
  • السخان الكهربائي أكثر أماناً.
  • السخان الغاز أسرع من السخان الكهربائي من حيث سرعة تسخين المياه.

ويتم اختيار نوع السخان حسب احتياجات كل أسرة ومتطلباتها وأيضا توافر عنصري الأمان والكفاءة. فمن الشكاوى المستمرة مع استخدام السخان الكهربائي ارتفاع فاتورة الكهرباء وبخاصة مع الاستخدام المستمر في الشتاء البارد.

حيث تستعمل الأسر الماء الساخن في الغسيل والتنظيف بالإضافة إلى استعماله في دورات المياه والاستحمام. ونركز في هذا المقال عن السخان الكهربائي المنتشر حالياً وكيفية استخدامه بالشكل الأمثل لترشيد استهلاك الكهرباء والمحافظة عليه:

نوع السخان

اختيار نوع السخان المناسب لاحتياجاتك هو الخطوة الأولى في ترشيد الاستهلاك من نواح عدة :

النوع : نوع وماركة وكفاءة السخان الكهربائي عامل كبير جداً في ترشيد استهلاك الكهرباء. حيث إن الأنواع الجيدة الصنع لا تستهلك كهرباء مثل الأنواع الأقل جودة والتي تحتاج صيانة بمعدل أكبر.

السعة: سعة السخان تعتمد على عدد اللترات التي يستطيع تسخينها للدرجة المطلوبة في مدة ساعة. فكل شخص وعائلة على حسب استهلاكهم واستعمالهم. فالبعض يحتاج لسخان سعة كبيرة 80 لتر فما فوق وبالتالي سحب الكهرباء سوف يكون أكبر من السخانات التي تسع كمية مياه أقل.

سخان كهربائي
سخان كهربائي

الحداثة: حيث أن الأنواع الأحدث من السخانات تكون أكثر تطوراً وبالتالي تكون أكثر كفاءة من حيث التشغيل عن الأنواع القديمة فكلما زاد الطلب على منتج تبارت الشركات المصنعة في تطويره ومتابعة أخطائه لعلاجها في إصداراتها الأحدث.

العزل الداخلي: بعض السخانات الكهربائية تتميز بعزل حراري داخلي من طبقة من البورسلين أو الزجاج الحراري وهو ما يعد ميزة كبيرة على المدى الطويل فلا تتأثر بالرواسب بشكل كبير كالأنواع الأخرى وأيضا تزيد من الحفاظ عليه من الصدأ.

بطاقة كفاءة الطاقة: وهي من الأمور المهمة جداً وتكون موجودة على جسم الجهاز الكهربي والتي تحدد أن السخان عالي الكفاءة وموفر في استخدام الطاقة.

وبذلك تتحكم السعة والنوع والعزل في سحب الكهرباء في السخان الكهربائي. وأيضا المناطق الدافئة لا تحتاج إلى سخان ذو سعة كبيرة حيث إن احتياجاتها للمياه الساخنة مختلف عن التي تعاني من البرودة الشديدة.

درجة الحرارة

تخفيض درجة الحرارة بشكل معقول يسهم في ترشيد الطاقة. حيث إن درجة الحرارة المرتفعة تحتاج إلى استهلاك أكبر للطاقة وبالتالي استهلاك زائد من الكهرباء.

التحكم في درجة الحرارة في السخان الكهربائي فقط تحريك الصمام للدرجة المطلوبة وهي من مميزات السخان الكهربي سهل التحكم.

فالأفضل ضبط درجة حرارة الترموستات على درجة حرارة 60:50 درجة مئوية أو 130 فهرنهايت.

ضبط السخان على درجة حرارة مرتفعة يجهد السخان الكهربي ويقلل من عمره الافتراضي. ويزيد من استهلاك الكهرباء.

تنظيف السخان

تنظيف السخان من الرواسب والشوائب يجعله يعمل بطاقة أكبر لتوفير درجة الحرارة المطلوبة. مما لاشك فيه أن ذلك يعتمد على اختصاصي في تنظيف مثل تلك الأجهزة.

حيث يتم إفراغ الماء بالكامل ووضع خليط من الماء والخل أو بعض المركبات الكيميائية للتخلص من الشوائب وبقايا الصدأ من المواسير والأنابيب التي تقلل من كفاءة السخان وبالتالي تجعله يسحب كهرباء أكثر.

صيانة السخان الكهربائي مهمة حتى لا تؤثر الرواسب وأملاح الماء عليه ليس فقط من ناحية الكفاءة فقط ولكن أيضا من ناحية الأداء. الصيانة الدورية تحافظ على العمر الافتراضي للسخان وتوفر في الطاقة.

الأعطال البسيطة كتسريب المياه أو التلف البسيط في الأسلاك يؤدي إلى أعطال جسيمة مستقبلاً وتغيير السخان بالكامل وبالتالي زيادة التكلفة.

تحديد وقت التشغيل

تحديد الوقت المناسب لتشغيل السخان هو حل مثالي لأنه يستهلك كهرباء حتى أثناء عدم الاستعمال فبمجرد توصيله بالكهرباء فهو يستهلكها إما في التسخين أو الحفاظ على الماء الساخن بداخله وبالتالي حمل أكبر في استهلاك الكهرباء.

فالأفضل هو تشغيله فقط قبل وقت الحاجة بنصف ساعة وإيقاف التشغيل عند الانتهاء من الاستخدام.

5 نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي
5 نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي

العزل الحراري

بعض المناطق الباردة تحتاج إلى عزل حراري للحفاظ على درجة الحرارة داخل المنزل وبالتالي فإن ذلك يؤثر على السخان الكهربائي الذي يستفيد من ذلك العزل فيحافظ على درجة حرارة مرتفعة نسبيا فلا يبدأ من الصفر في كل مرة يتم تشغيله للحصول على مياه ساخنة.

بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأشخاص عند استخدام السخان الكهربائي وكيفية تجنبها.

  • بعض الأشخاص يقوم بتشغيل السخان الكهربائي بشكل مستمر حيث أن التشغيل المستمر يسحب الكهرباء ويزيد من فرص تراكم الرواسب والأوساخ وأملاح الماء مع التسخين المستمر دون استخدام.
  • أيضا نجد البعض يقوم بعمل توصيلات لأنابيب أو مواسير المياه بشكل غير مثالي للحصول على أفضل نتائج. فالبعض يقوم بتركيب السخان على مسار طويل من المواسير مما يفقد المياه درجة الحرارة قبل الاستخدام.
  • فالمفروض أن المسافة بين السخان والصنبور أو الحنفية لا تزيد عن 10 متر.
  • أيضا لا بد من استخدام مواسير المياه الصالحة للمياه الساخنة من نوع بربولين (الحافظة لدرجة الحرارة)، أو استخدم مواسير معدنية مجلفنة أو معزولة عزلاً حرارياً جيداً.
  • عدم صيانة السخان أو الحفاظ على نظافته من الداخل حيث تتراكم الأملاح على عمودي التسخين مما يقلل كفاءتهما.

قائمة بأفضل أنواع السخان الكهربائي بالسوق:

يوجد قائمة كبيرة من الأنواع الجيدة في السوق والتي يحافظ مصنعوها على تحديث منتجاتهم والتحديث الدائم في موديلاتها.

على رأسهم زانوسي، وايت ويل، يونيون أير، يونيفرسال، أتلانتيك، أوليمبك إليكتريك، فريش، تورنيدو، وأريستون ويجب عليك قبل الشراء أن تحدد احتياجاتك والسعة التي تحتاجها أسرتك بالإضافة إلى الفئة السعرية المناسبة لميزانيتك ولا تنسى توافر الصيانة.

وفي الخلاصة نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتكم بخصوص ترشيد استهلاك السخان الكهربي وكيفية الحفاظ عليه.

أسئلة تهمك لترشيد استهلاك السخان الكهربائي

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h3″ question-0=”ما هو أفضل سخان كهربائي في مصر؟” answer-0=”يعد سخان زانوسي من أفضل السخانات الكهربائية في مصر.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل يوجد سخان موفر للكهرباء؟” answer-1=”سخان فريش من السخانات الموفرة للكهرباء.” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”أفضل سخان كهرباء حلة استانلس؟” answer-2=” سخان زانوسي كهرباء 30 لتر. سخان أريستون كهرباء 50 لتر وسخان تورنيدو 65 لتر حلة استانلس ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””

Sarah Fayed

متخصصة باللغة الإنجليزية وشغوفة بالكتابة والصحافة
زر الذهاب إلى الأعلى