وصفات ومعلومات

أفضل طريقة عمل عجينة البيتزا

أسهل طرق عمل البيتزا في البيت

البيتزا هي الطعام الأشهر عالمياً فهي المفضلة لدى الجميع صغاراً وكباراً. ويمكن اعتبارها الأصلح لكل الوجبات كفطار وغذاء وعشاء وحتى كوجبة خفيفة بين الوجبات، وتتنوع بتنوع الإضافات التي تضاف عليها.

تعد البيتزا من أقدم الوجبات حيث أن وضع الإضافات على الخبز وخبزها من الأطعمة المنتشرة على مستوى العالم. وتختلف الإضافات التي توضع عليها باختلاف البلاد والأذواق.

تعد البيتزا من الوجبات الرخيصة التي انتشرت لسهولة تناولها وطهيها. فكانت وجبة الفقراء والعمال وتحولت إلى طعام الجميع فقراء وملوك.

تاريخ البيتزا

بدأت البيتزا قديما جداً في الكثير من الحضارات حيث لوحظ في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية خبز دقيق القمح مع وضع بعض الاضافات عليه وأيضا انتشر في الحضارة الرومانية الخبز مع إضافة الأعشاب والزيت حتى اليونان عرفوا الخبز المطهو مع الإضافات المختلفة.

ولكن كلمة بيتزا نفسها تم انتشارها كاسم في إيطاليا في القرن العاشر، حيث يعرف أن فوكاتشيا هو جد البيتزا في العالم. وتمت معرفة البيتزا بمكوناتها الحالية على يد الطاهي الإيطالي رافاييل اسبوزيتو.

هذا الطاهي أعد بيتزا من العجين مضاف إليها الريحان والطماطم مع الجبن لملكة فرنسا أثناء زيارتها لإيطاليا واختار تلك المكونات بالذات لأنها تشبه العلم الإيطالي وقتها.

وبذلك انتشر اسم هذه البيتزا وعرفت باسم مارجريتا وهو اسم الملكة التي أعجبتها كثيرا ومن هنا اشتهرت البيتزا. ومن هنا سميت بطعام الملوك بعد أن كانت مخصصة للعمال والفقراء.

فوكاتشيا هو الخبز الذي يوضع عليه الجبن والأعشاب ثم تطورت في نابولي وتم إضافة الطماطم في القرن 18. تم نقل البيتزا من إيطاليا إلى العالم عن طريق المهاجرين الإيطال الذين هاجروا إلى أمريكا وأوروبا، والمحاربين الذين عاشوا في إيطاليا في فترة الحرب العالمية الثانية.

نرى البيتزا كواحدة من أكثر الوجبات مبيعاً في العالم حيث أنها سجلت الأكثر طلبا حول العالم في العصر الحديث لقابلية إضافة العديد من النكهات إليها حسب كل مطعم أو مصنع يقوم بتجهيزها.

فنجدها تباع على الأرفف في المخابز والمطاعم مطهوة ويمكن شراؤها مطهوة أيضاً أو مجمدة من الثلاجات وجاهزة للتسخين فقط ويمكن أيضاً شراؤها مجمدة وجاهزة على التسوية، حيث يقوم المستهلك بطهيها بنفسه في بيته.

تخبز البيتزا في أي نوع من الأفران سواء كان الكهربائي أو أفران الحزام الناقل وأفران الفحم والخشب ومنها ما ينضج حتى على سطح الموقد(البوتاجاز). وطريقة إعدادها تختلف بالتأكيد على حسب مكوناتها ومدى نضج مكوناتها.

يمكننا إعداد البيتزا في البيت حسب ذوقنا الخاص في سمك العجينة ومكوناتها وأيضا الإضافات التي نحبها. وفي هذا المقال سوف نذكر أكثر طريقة انتشاراً لإعداد البيتزا حتى لو في المنزل.

وتختلف نكهة البيتزا حسب:

  • العجينة نفسها سواء كانت منهكه ببعض الأعشاب أو سادة سميكة أو رفيعة.
  • المكونات المضافة إلى سطح العجينة أيضا تصنع الفارق الأكبر.
  • طريقة التحضير أيضا تصنع فارقا في الطعم حيث أن كل طاهي أو حتى ربة منزل لها طريقتها المميزة.
  • طريقة التسوية تفرض أيضا نفسها في طعم البيتزا فلكل طريقة تسوية نكهة مختلفة.
  • فنجد أن بيتزا المطاعم نفسها وإن كانت تستخدم نفس المكونات ولكن لكل منها نكهته الخاصة التي يحرص عليها لكي تميزه عن غيره.
  • الصلصة المستخدمة على سطحها تختلف من مكان لآخر ومن طاه لآخر.
  • نوع الجبن المستخدم (عادة تستخدم الموتزاريلا) حيث يفرق في الطعم جداً نوع الجبن وطريقة تصنيعه.
  • تختلف البيتزا أيضا حيث البلد التي تخبز بها فلكل بلد نكهاته المفضلة. فعندما انتقلت البيتزا من إيطاليا إلى أمريكا تم وضع مكونات مشهورة في أمريكا ونفس الحال في باقي البلدان.
  • تختلف الصوصات التي تقدم مع البيتزا على حسب المكان أو الأفراد وتفضيلاتهم.

بينما نأكل البيتزا في أي مكان ونلقي نظرة على قائمة الطعام أو المنيو نجدها مسماه حسب البلد. البيتزا الايطالي والأمريكي والأرجنتيني. فكل بلد الإضافات الشائعة والنكهات الخاصة بها وطريقة الصنع الفريدة.

طريقة عمل عجينة البيتزا

هناك العديد من طرق إعداد عجينة البيتزا حيث أن المكونات واحدة في كل منها لكن مع بعض الطرق المختلفة والإضافات البسيطة التي تختلف من شخص لآخر تصبح عجينه مختلفة. المكونات الرسمية لكل البيتزا هي دقيق وخميرة وماء دافئ والقليل من الزيت ولكن كل حسب طريقته.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

أنجح مكونات ومقادير لعمل العجينة

تختلف المقادير حسب حجم البيتزا المطلوبة وسمكها والكمية المرغوبة. فهذه الكمية لصنع بيتزا متوسطة قياس الصينية 24. ويمكنك مضاعفة الكمية للحصول على كمية عجينة أكبر. أو تقليلها للحصول على بيتزا ذات حجم أصغر.

  • ملعقة صغيرة سكر لزيادة تأثير الخميرة وسرعة عملها.
  • كيس صغير من الخميرة الجافة وما يقدر بحوالى 7 جرام.
  • القليل من زيت الزيتون ملعقتان لكل 2 كوب دقيق ويمكن استعمال أي زيت نباتي بدون طعم متاح كالذرة.
  • قليل من الملح لمعادلة الطعم أو حسب الذوق.
  • كوبان من الدقيق ويفضل الدقيق المخصص للخبز أو الدقيق متعدد الاستخدامات.
  • كوب من الماء الدافئ للعجن وليس الساخن حيث أن الماء الساخن يقتل الخميرة. ويتم إضافة الماء تدريجياً حسب الحاجة ونوع الدقيق. فلكل نوع دقيق قابلية مختلفة لامتصاص الماء.

يضيف البعض القليل من الزبادي أو اللبن الرائب (الحليب المتخثر) أو حتى البودر للحصول على عجينة طرية وهشة. يمكنك إضافة القليل من الأوريجانو أو الريحان المجفف المطحون لإضافة نكهة مميزة. وهناك من يضيف القليل من مسحوق البيكنج بودر لزيادة هشاشة العجين.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

طريقة العمل البيتزا ببساطة

  1. نذيب الخميرة والسكر والقليل من الماء في كوب ونتركها لمدة من خمس لعشر دقائق لكي يحدث التفاعل وتظهر رغوة على السطح، ثم يتم إضافتها على باقي المكونات جميعها وخلطهم جميعا مع الحرص في إضافة السوائل حتى تصبح متجانسة وطرية.
  2. يتم العجن المستمر لمدة لاتقل عن دقيقتين حتى نحصل على عجينة متماسكة وسهلة التشكيل ويتم دهنها بالزيت ووضعها في الإناء الدهون بالزيت وتغطيتها في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها بفعل الخميرة.
  3. يتم وضع العجينة في مكان دافئ لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين حسب الجو فكلما كان الجو بارداً تركناها مدة أطول.
  4. بعد التخمير نقوم بوضع العجينة على سطح نظيف مرشوش بالدقيق لكي يتم تقسيمها إلى كرات حسب الحجم المفضل أو العدد المرغوب فيه.
  5. يتم فرد العجينة برش الدقيق عليها من الأعلى والأسفل حتى يسهل الفرد ونحصل على القوام المرغوب ووضعها في الصينية المطلوب الخبز بها بعد دهنها بالزيت ليتم التخمير مرة أخرى.
  6. لا ننسى تنظيف العجينة بالفرشاة من الدقيق حتى يسهل وضع الإضافات عليها مع عمل بعض الثقوب بالشوكة أو عصا الشوي حتى لا ترتفع وبخاصة من المنتصف بسبب تفاعل الخميرة.
  7. بعد تركها لكي تستريح من 15 دقيقة إلى نصف ساعة يمكنك الآن وضع الإضافات. وتختلف الإضافات حسب ذوقنا الخاص فالبعض يفضل دهنها بالصلصة الخاصة بالبيتزا والبعض يستسهل دهنها بالكاتشب.
  8. تحتوى الصلصة الأصلية للبيتزا على مكونات مثل الطماطم والبصل والثوم وبعض الأعشاب المشوية أولا والمطحونة والمضاف إليها الملح مع بعض البهارات وزيت الزيتون أو الزيت النباتي حتى الحصول على النكهة المرغوب فيها ثم دهنها على سطح العجين.
  9. استخدام الجبن المبشور في هذه المرحلة هو اختياري حيث يفضل البعض وضع الجبن على السطح فقط. نوع الجبن يفرق بين الكثير من أنواع البيتزا فالبعض يفضل خليط من الموتزاريلا والشيدر أو الموتزاريلا فقط ويختلف إضافة الجبن حسب ذوق كل فرد.
  10. يوضع فوق الصلصة أي نوع من الإضافات مثل:
  • الخضار فقط كأوراق الريحان والطماطم والبصل والفلفل (مارجريتا).
  • اللحوم المختلفة السابق تسويتها وتقطيعها إلي قطع صغيرة أو شرائح رفيعة أو حتى مفروم كالدجاج واللحم البقري.
  • اللحوم الباردة المقطعة إلى شرائح مثل المورتديلا أو البسطرمة والسلامي أو الرومي المدخن.
  • الأسماك والمأكولات البحرية التي يتم تسويتها أولاً ثم تقطيعها إلى شرائح رفيعة ووضعها على الصلصة.
  • الزيتون المخلل الشرائح يوضع عليها للكثير من النكهة المحببة.
  • الفطر أو المشروم الناضج مسبقاً يزيد من النكهة.
  • التونة المعلبة أيضا من إضافات أنواع البيتزا المشهورة.

بعد الانتهاء من وضع المكونات، يتم وضع البيتزا في الفرن المسبق تسخينه لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى النصف ساعة حسب درجة حرارة الفرن، وسُمك العجين، وسمك الصينية المُستعملة، وكذلك نوعها، إلى أن تحمر البيتزا من الأسفل ويتم تسويتها بالكامل من الأعلى.

ليس هناك شكل موحد للبيتزا رغم أن الشائع أنها عجينة دائرية وتوضع فوقها الإضافات ولكن هناك الكثير من الأشكال.

أشكال البيتزا

للبيتزا أشكال كثيرة يمكن أن تخبز على أي منها فيسهل عليك اختيار الشكل المناسب والجذاب لعائلتك مثل:

البيتزا المقسمة

تكون البيتزا مقسمة من ناحية الإضافات فيمكن استخدام أكثر من إضافة لكل قسم. فيمكن تقسيمها إلى قسمين لكل قسم إضافة مختلفة كل واحدة على حدة دون خلط. مثلاً نصف للخضار ونصف آخر لاضافة شرائح الدجاج.

البيتزا المربعة

وهي البيتزا التي يتم فردها على شكل مربع وخبزها على نفس الشكل المميز ويمكن أيضا وضع أكثر من إضافة على نفس العجينة أيضا.

البيتزا الميني

و تكون قطع العجين فيها صغيرة وبالتالي يسهل أكلها شكلها محبب لدى الأطفال حيث تنتشر في الكثير من المطاعم والمخابز.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

كب كيك البيتزا

يتم عمل البيتزا في قوالب الكب كيك وأحيانا يوضع الحشو بداخل العجينة ويمكن أن يتم خلط الحشو بالعجينة أيضا قبل التسوية.

بيتزا سلايس

انتشر في الآونة الأخيرة هذا النوع من البيتزا حيث أن البيتزا تكون على شكل مثلث كأنه شريحة واحدة من بيتزا وهو شكل مميز لبعض المطاعم المنتشرة وتؤكد فكرة تنوع أشكال ومكونات البيتزا.

أصابع البيتزا

وفيها تفرد البيتزا على شكل أصابع رفيعة ويتم خبزها للحصول على شكل مميز ومختلف. وهو شكل فريد يفضله الأطفال والكبار كوجبة خفيفة بين الوجبات.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

البيتزا السائلة

وتمون البيتزا بعجينة سائلة أشبه بالكريب ويتم طهيها على الموقد(البوتجاز) من أعلى ويتم وضع الإضافات عليها وتكون العجينة خيفة وهشة وسريعة.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

البيتزا الحلوة

وهي البيتزا التي تصنع من الأساس على إضافة الشيكولاته أو الإضافات التي تحتوي على السكر مثل المارشميلو أو الفواكه والقرفة والفرمسيل الملون. وتزين بوضع الصوصات المختلفة كصوص الشيكولاتة والفراولة أو صوص الكراميل عليها ومعظمها يخبز فقط كعجين ويتم إضافة المكونات بعد التسوية.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

يدخل تصنيع البيتزا في العديد من الأنشطة والمسابقات في العالم حيث أننا نجد كثير من الأرقام المسجلة في موسوعة جينيس مخصصة للبيتزا.

  • أكبر بيتزا.
  • أطول بيتزا.
  • أكبر بيتزا خالية من الجلوتين.
  • أكبر عدد مصنع في 24 ساعة.
  • أكبر مطعم لعمل البيتزا.
  • أكثر فروع لمطعم بيتزا.
  • حتى التوصيل تم اختيار أسرع دلفري.

أما المسابقات فحدث ولا حرج. حيث أنه من المنتشر عمل المسابقات في تصنيع البيتزا أو حتى طهيها حتى لو بين أطفال المدارس. فنجد الكبار والصغار يتباروا في صنعها أو حتى تزينها.

طريقة عمل عجينة البيتزا
طريقة عمل عجينة البيتزا

من الواضح أن اجماع الناس في العالم على البيتزا جعل لها طرق كثيرة من إبداع من يصنعها أو يخبزها وبالتالى قمنا باختيار أسهل الطرق وأكثرها شيوعا في هذا المقال.

بعض الأسئلة عن البيتزا

ما هي طريقة عمل ميني بيتزا صغيرة للأطفال؟

يتم تقطيع العجينة وتقسيمها إلى قطع صغيرة وتفرد ويوضع عليها المكونات المرغوب فيها لدى الأطفال مقطعة بشكل صغير جداً وخبزها.

ما هي طريقة عمل بيتزا بالفواكه للأطفال؟

هناك طريقتين: الأولى هو تسوية الفاكهة التي تتحمل درجات الحرارة كالتفاح مثلاً مع إضافة السكر والقرفة حسب الرغبة على النار ثم إضافتها إلى العجينة قبل التسوية. الطريقة الثانية هي تسوية العجينة فقط أولا ثم وضع المكونات عليها بعد التسوية ويمكن تزيينها بصوص الشوكولاتة أو أي صوص مفضل للأطفال.

كيف تكون البيتزا هشة وطرية؟

يمكننا إضافة البيكنج بودر مع الدقيق للحصول على تفاعل أسرع من الخميرة وبالتالي تكون البيتزا هشة ويمكننا تخمير العجينة على مرحلتين كل مرحلة تكون لمدة كافية للسماح أكثر بتفاعل الخميرة.

Sarah Fayed

متخصصة باللغة الإنجليزية وشغوفة بالكتابة والصحافة
زر الذهاب إلى الأعلى