وصفات ومعلومات

أسهل طرق تنظيف الديب فريزر

يستخدم الديب فريزر لتخزين الأطعمة المجمدة لفترات طويلة، ويعد من الأجهزة المهمة في حياتنا. ومن أجل الحفاظ على سلامة الطعام المجمد والحفاظ على صحة الإنسان، يجب تنظيف الديب فريزر بشكل دوري ومنتظم.

معرفة طريقة تنظيف الديب فريزر بشكل صحيح من الأشياء الضرورية، حيث إن التنظيف يتطلب بعض الأساسيات والتي يجب اتباعها بعناية لتحقيق النتائج المطلوبة.

عدم تنظيف الديب فريزر بشكل صحيح يؤدي إلى تراكم الجراثيم والروائح الكريهة فيه، مما يزيد من احتمالية فساد وتلوث الطعام الموجود داخله وتراكم البكتريا على الطعام، وبالتالي قد تتكون السموم التي قد تودي بحياتنا.

أسهل طرق تنظيف الديب فريزر
أسهل طرق تنظيف الديب فريزر

أهمية استخدام الديب فريزر

يؤكد الخبراء أن تجميد الطعام يحافظ على القيمة الغذائية بنسبة كبيرة جداً ولفترة طويلة مما يدفع الكثير منا إلى شراء الديب فريزر لتخزين كمية الطعام اللازمة لهم لمدة زمنية أطول من المعتاد حتى لا تتكرر زياراتهم للسوق نظراً لكثير من الأسباب.

يضطر البعض لشراء كمية الطعام الكافية لهم لمدة أطول بسبب الانشغال بالعمل أو بعد أماكن الأسواق عن منازلهم وحفظها في درجة الحرارة المنخفضة جداً التي يوفرها جهاز الديب فريزر.

عملية التجميد تبطئ نمو البكتيريا والفطريات التي تتسبب في فساد الأكل. فيتوجب علينا الحفاظ على سلامة الأطعمة المجمدة بعد شرائها، وذلك عن طريق اتباع الإرشادات التالية:

التحقق من تاريخ الانتهاء

يجب التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية الأكل والتأكد من حفظها بدرجة حرارة مناسبة.

التخزين بشكل صحيح

يجب تخزين الأكل في درجة حرارة الفريزر التي تصل إلى -18 درجة مئوية وبشكل منفصل وفي علب مغلقة جيداً لتجنب التعرض للفساد والتلوث.

الحرص على النظافة

يجب الحرص على تنظيف الفريزر بانتظام وتجنب تراكم الثلج.

التخلص من الأطعمة التالفة

في حالة وجود أي دلالات على وجود عفن أو تلف يجب التخلص من الأكل المخزن فوراً، وعدم تناوله.

عدم إعادة التسخين

يجب عدم إعادة تسخين الأكل المجمد بشكل خاطئ، حيث يجب التأكد من تسخينه كاملاً وفي درجة حرارة عالية جداً لكي لا يفسد. فلا يجب علينا تسخين جزء منه واعادته للفريزر مرة أخرى.

تأثير عدم تنظيف الديب فريزر على صحة الإنسان:

وضع الطعام حتى لو كان مغلفاً ومعلباً في الفريزر الغير نظيف يؤثر على العبوات من الخارج فتنتشر البكتريا والجراثيم والميكروبات إلى أن تقوم أنت بفتح العبوة فتدخل الملوثات إلى الطعام أو حتى عند وضعها على الطاولات عند الاستخدام.

اختلاط الطعام الجديد مع الطعام القديم الملوث والثلج المتراكم المليء بالبكتريا يلوث كل الطعام داخل الفريزر. ومن هنا وجب علينا تنظيف وتعقيم الفريزر بشكل دوري.

أهمية اختيار ديب فريزر مناسب

شراء ديب فريزر مناسب شيء محير جداً للبعض نظراً لأهمية الديب فريزر في حياتنا، فهناك من يشتري الديب فريزر للمنزل أو للأغراض التجارية كالمحلات والمطاعم.

وبالتالي فهناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند شرائك للديب فريزر ومنها:

أسهل طرق تنظيف الديب فريزر
أسهل طرق تنظيف الديب فريزر
  • السبب أو الغرض: سبب شراءك للديب فريزر سواء كان لمنزلك أو مطعمك أو حتى لمحلك التجاري هو المحدد الأول للكثير من الأمور. فاحتياجات الأسرة سوف تتطلب حجماً صغيراً أو متوسطاً لكن المطاعم الكبيرة أو المحلات فلها منتجات تتناسب مع متطلباتها.
  • الحجم: يجب تحديد الحجم المناسب لاحتياجاتك سواء لمحلك أو مطعمك أو حتى حجم أسرتك إذا كان للمنزل. حيث يتوفر الديب فريزر بأحجام مختلفة ويتم حساب حجمه بالليتر فنجد أن السوق مليء بأكثر من حجم فيبدأ من 100 لتر إلى أكثر من 500 لتر.
  • الموديل: يجب النظر في موديل الديب فريزر، فهناك بعض الأنواع الحديثة التي توفر بعض الإمكانيات الإضافية الضرورية إذا ما كنت ستستخدمه في غرض تجاري. كالغطاء الشفاف أو التقسيمات الداخلية.
  • بطاقة الجودة: تسعى بعض الماركات للحفاظ على تقليل استهلاك الطاقة مما يزيد من إمكانيات الفريزر.
  • المتانة: يجب التحقق من متانة الديب فريزر بداية من جسمه الخارجي وحتى قوة الموتور الداخلي.
  • البرودة: يجب أن يوفر الديب فريزر درجة برودة مناسبة حسب الغرض الذي تشتريه من أجله حيث إن الحفاظ على درجة حرارة الفريزر والحفاظ على الطعام هو الهدف الرئيسي من شراء هذا المنتج.
  • السعر: الفئة السعرية المناسبة لك هي التي تحدد الأنواع المقترحة وقت الشراء. ويمكن العثور على العديد من الخيارات المختلفة في الأسواق، بأسعار متفاوتة تبعًا للحجم والموديل والشركة المصنعة والمميزات والعيوب.
  • الماركة : يجب التأكد من المنتج الذي تشتريه حيث إن الديب فريزر من السلع المعمرة، حيث يوجد الكثير من المصنعين له.
  • مراكز التوزيع والصيانة: تواجد مراكز الصيانة والتوزيع بالقرب منك هي أيضا من المحددات الضرورية في تحديد النوع الذي ستختاره.
  • المساحة: توفر المساحة داخل المطبخ تحدد أيضا حجم الفريزر المطلوب حيث أن الفريزر الأفقي يأخذ حيزاً أكبر من الفريزر الرأسي.
  • تجارب الآخرين: فلا ننكر أن تجارب من حولنا مع الأجهزة الكهربائية وبخاصة المعمرة تؤثر في اختياراتنا.

طرق تنظيف الديب فريزر

تنظيف الديب فريزر بشكل دوري وسليم مهم جدًا لصحة الإنسان وسلامته حيث إن تكون الثلج داخل الديب فريزر يمكن أن يسبب فساد الطعام المجمد، كما يمكن أن يؤدي إلى عدم ضبط درجة البرودة المطلوبة فيتلف ويكون الطعام ساماً.

يعمل الجهاز بطاقة أكبر لضبط الحرارة في وجود ثلج متراكم وبالتالي استهلاك أكبر للكهرباء.

عدم تنظيف الديب فريزر يؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون على داخل الجهاز، مما يصعب عملية التنظيف.

استخدام مواد تنظيف كيماوية مضرة يؤثر على الأكل المتجمد ولذلك يجب استخدام مواد تنظيف آمنة وغير مؤذية للصحة.

خطوات تنظيف الديب فريزر

لتنظيف الديب فريزر بشكل صحيح يمكنك اتباع هذه الخطوات الآتية:

أسهل طرق تنظيف الديب فريزر
أسهل طرق تنظيف الديب فريزر
  1. إخراج الطعام: قبل أن تبدأ في تنظيف الديب فريزر، يجب إخراج جميع الأكل ووضعه في مكان بارد.
  2. فصل التيار الكهربائي: يتم فصل الكهرباء عن الديب فريزر بشكل كامل قبل البدء. فصل الكهرباء يساهم في حمايتنا من الصعق الكهربائي ويسهم في فك الثلج بشكل أسرع.
  3. فتح الفريزر: فتح جهاز الديب فريزر بشكل كامل سواء كان أدراجاً أو الشكل الأفقي المعتاد.
  4. التخلص من الثلج: إذا كان هناك ثلج كثيف داخل الجهاز يجب إزالته باستخدام أدوات خاصة بذلك فلا تجرح سطح الجهاز نفسه، وهناك من يستخدم الماء الدافئ وليس الساخن أو مجفف الشعر (السيشوار) لتسريع العملية.
  5. تنظيف الديب فريزر: يمكن استخدام صابون الأطباق السائل والماء الدافئ لتنظيف الجهاز، ويجب الانتباه إلى عدم استخدام سكين حاد أو أي آداه حادة تؤذي الجهاز.
  6. تجفيف الفريزر: بعد التنظيف، يجب تجفيف الجهاز بشكل جيد باستخدام فوطة مطبخ أو قطعة قماش قطنية نظيفة وجافة.
  7. ترتيب الطعام: بعد تنظيف الجهاز، يجب ترتيبه بشكل منظم ومناسب وطبعا منفصل فاللحوم توضع بعيداً عن الخضروات أو الأطعمة الأخرى.
  8. كتابة المحتويات: يفضل كتابة مكونات كل علبة أو عبوة إذا كانت معاد تعبئتها في عبوة أخرى وأيضا كتابة التاريخ حتى لا تفسد بطول مدة التجميد.

تنظيف الديب فريزر

ينقسم تنظيف الديب فريزر من إلى طريقتين يمكنك من خلالها الحفاظ دائمًا على نظافته، وإطالة عمره الافتراضي.

التنظيف الخارجي

يتم مسح الديب فريزر من الخارج بإسفنجة ناعمة مبلله قليلاً بالماء والخل فقط وبدون أي صابون حتى لا يؤثر على جسم الفريزر من الخارج. لا يمكنك استخدام اسفنجة خشنة أو لوفه معدنية فذلك يضر بجسم الفريزر.

احذر الماء على الأسلاك الكهربائية أو الوصلات الخارجية لجسم الفريزر فقد يسبب ذلك مخاطر الصعق من الكهرباء.

في حالة تراكم الأوساخ الشديد أو الأوساخ الدهنية يمكننا مسح الفريزر من الخارج فقط بالقليل من الكلور أو بعض المنظفات المنزلية الأخرى مثل ملح الليمون أو البيكربونات.

لا تنس التجفيف الفوري للفريزر من الخارج حتى لا يؤثر ذلك فيسبب ظهور الصدأ أو التآكل في الجسم المعدني للفريزر.

التنظيف الداخلي

تنظيف الفريزر من الداخل لابد وأن يتم بحذر وبدون استخدام أي كيماويات ضارة يمكن أن تتفاعل مع جسم الجهاز من الداخل وطبعا الإضرار بالأطعمة.

الطريقة الأولى

باستخدام الماء الدافئ وصابون الأطباق العادي فهو الأفضل دائماً، ويجب التجفيف بشكل جيد بعد التنظيف قبل وضع الطعام وتشغيله ثانيةً.

الطريقة الثانية

يمكن استخدام المواد الطبيعية مثل الخل الأبيض وعصير الليمون كمطهر ومنظف طبيعي لتنظيف الديب فريزر أو بعد غسله بالصابون للحفاظ عليه نظيفاً معقماً.

بعض السيدات يفضلن وضع قطعة من الفحم لامتصاص الروائح لضمان عدم اختلاط روائح الطعام مع بعضها البعض والبعض يفضل وضع عبوة صغيرة من مسحوق الفانيلا أو بعض الزيوت العطرية الطبيعية كرائحة البرتقال أو الليمون.

بعد اتباع هذه الخطوات لتنظيف الديب فريزر بشكل جيد، يمكنك الاستفادة بطعامك صحياً وسليماً. فتراكم الثلج داخل الديب فريزر يؤدي إلى عدم إتمام وظيفته بشكل كامل، كما يمكن أن يؤدي إلى تعرض الأطعمة للفساد وفقدان قيمتها الغذائية.

نرجو أن يكون هذا المقال مرجعاً مفيداً لكم في الحصول على ديب فريزر نظيف وصحي للحفاظ على صحة عائلاتكم.

الخلاصة

إن تنظيف الديب فريزر يمثل جزء أساسي من الحفاظ على صحتك وسلامتك فاحرص على ذلك باتباع الطرق الصحيحة.

بعض الأسئلة الهامة عن تنظيف الديب فريزر

لماذا يتكون ثلج في الديب فريزر؟

لسببين: السبب الأول: هو تفاعل الهواء الساخن مع البارد الصادر من الفريزر وقت فتحه السبب الثاني: هو مشكلة في مروحة المبخر

كيفية فك ثلج الديب فريزر؟

أولاً إفصل الجهاز عن الكهرباء وأخرج الأطعمة منه إنوجدت ثم أزل الأرفف واترك الجهاز مفتوحاً ليذوب الثلج يمكنك استعمال الماء الدافيئ فقط أو السيشوار

Sarah Fayed

متخصصة باللغة الإنجليزية وشغوفة بالكتابة والصحافة
زر الذهاب إلى الأعلى