مكيفات

سبب عدم تبريد المكيف السبلت | المشاكل والحلول

يمكن أن يكون الصيف قاسياً جدًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة؛ لذلك تعتبر مكيفات الهواء جزءًا أساسيًا للحفاظ على الراحة خلال أشهر الصيف الحارة من خلال تبريد وتكييف الهواء.

حيث توفر المكيفات للناس طريقة للتغلب على الحرارة والحفاظ على ظروف معيشية مثالية بغض النظر عن التغيرات في درجات الحرارة بالخارج، مما يجعل من الممكن النوم جيدًا في الليل والحفاظ على الإنتاجية أثناء النهار.

ولمعرفة سبب عدم تبريد المكيف السبلت، يجب أولًا معرفة طريقة عمل المكيفات، وذلك ما ستتعرف عليه في موقعنا بيتك سمارت

كيف يعمل المكيف السبلت؟

تعمل مكيفات الهواء عن طريق تبريد الهواء وإزالة الرطوبة منه. تستمد المكيفات الهواء من الهواء الدافئ الداخلي أو الخارجي، ثم تبرده قبل إعادته إلى المنزل من خلال فتحات التهوية.

يمكن أيضًا استخدام أنظمة تكييف الهواء لأغراض التهوية، ودوران الهواء النقي للداخل والخارج لاستبدال الهواء الراكد داخل الغرفة.

تساعد وحدات تكييف الهواء عالية الجودة أيضًا في حماية الأثاث من التلف بسبب الحرارة الزائدة وتراكم الرطوبة. بالإضافة إلى المساعدة في منع تراكم الغبار في الغرف التي لا يتم تنظيفها بانتظام، بالتالي يوفر ذلك بيئة معيشية أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، يتم منع نمو العفن الناتج عن الرطوبة الزائدة.

ولكن مع مرور الوقت والاستهلاك المتزايد وعدم الصيانة بانتظام، قد يتعرض مكيف الهواء للأعطال والمشاكل. في هذا المقال، سنتعرف على سبب عدم تبريد المكيف السبلت وأكثر مشاكل مكيفات سبلت شيوعًا وحلولها الممكنة.

أسباب عدم تبريد المكيف السبلت

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لعدم تبريد مكيف الهواء منها:

أولا: نقص التبريد

مكيفات الهواء السبلت فعالة جدًا ولا تستغرق وقتًا طويلاً لتبريد الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة. ولكن إذا لم يتم تبريد مكيف سبلت بالسرعة التي كانت عليه سابقًا.

فمن المؤكد أنه يواجه بعض المشكلات. قد يكون السبب وراء بطء أو نقص التبريد في مكيف الهواء لديك هو مرشح أو فلتر الهواء المتسخ، أو انسداد تصريف المكثفات، أو تكوين الجليد على ملفات المبخر.

فلاتر الهواء المسدودة

تم تصميم فلاتر الهواء لحماية المكيف من الغبار والاتساخات. إذا لم يتم تنظيفها بشكل متكرر (مرة كل ستة أشهر)، يمكن أن يحدث انسداد وتؤثر على أداء تبريد مكيف الهواء.

تعمل المرشحات المسدودة أيضًا على إجبار مكيف الهواء على العمل بجهد أكبر واستهلاك المزيد من الطاقة لتبريد نفس الغرفة، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الكهرباء وبطء التبريد.

لتنظيف مرشح الهواء، يجب إزالته من وحدة التكييف المنفصلة (اتبع دليل مكيف الهواء لمعرفة كيف يتم ذلك) وتنظيفه باستخدام مكنسة كهربائية منخفضة الطاقة أو من خلال الماء الجاري الدافئ.

نوصي بإجراء صيانة لمكيف الهواء مرتين سنويًا للحصول على أداء أفضل ولتجنب انسداد فلاتر الهواء.

سبب عدم تبريد المكيف السبلت
سبب عدم تبريد المكيف السبلت
فلتر مكيف سبلت

تكون الثلج حول المبخر

سبب آخر محتمل لنقص التبريد يمكن أن يكون تكون الجليد حول ملفات المبخر. يمكن أن يتشكل الثلج على ملفات مبخر مكيف الهواء عندما ينخفض مستوى مادة التبريد بسبب تسرب الغاز، وأيضَا بسبب عدم صيانة مكيف الهواء بانتظام.

مما يؤدي إلى تجمع الأوساخ والغبار والفطريات على مرشح الهواء وأجزاء أخرى من مكيف الهواء. عندما تتشكل طبقة رقيقة من الجليد على ملفات المبخر، فإنها لا تستطيع امتصاص الحرارة الكامنة وتبطئ أداء تبريد مكيف الهواء.

لحل هذه المشكلة، تأكد من تنظيف مرشحات الهواء على فترات منتظمة. يجب أن تختفي المشكلة بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن إذا لم يحدث ذلك، نوصي بالاتصال بالمختص لحل المشكلة.

عدم نظافة وحدة تكييف الهواء الخارجية

يمكن أيضًا أن تكون الوحدة الخارجية للمكيف بها عوائق مثل حطام البناء والأتربة وغيرها مما يمنعها من تبادل الهواء مع الوحدة الداخلية. في هذه الحالة، يمكنك إما تنظيفه عن طريق رش الماء بضغط عالٍ عليه، أو الحصول على مساعدة من متخصص لتنظيفه.

ثانيا: انخفاض مستوى مادة التبريد أو تسرب الغاز

المبرد عبارة عن مركب سائل أو غاز يمتص الحرارة من البيئة ويوفر برودة الهواء عند دمجه مع ضاغط ومبخر مكيف الهواء، إذا تم شحن مكيف الهواء بأقل من اللازم بمادة التبريد أو إذا كان هناك تسرب للغاز في مكيف الهواء، فقد لا يعمل بشكل جيد كما ينبغي.

لحل هذه المشكلة، تحتاج إلى التحقق من الوحدة الداخلية لمكيف الهواء السبلت والوحدة الخارجية والبحث عن التسريبات المحتملة.

فبعد سد أي تسربات محتملة، يجب إعادة شحن غاز التبريد إلى المستويات المثلى على النحو المنصوص عليه في دليل مكيف الهواء. ومع ذلك، ليس من السهل تنفيذ هذه الخطوات، ونوصي بالاتصال بأحد المتخصصين لحل هذه المشكلة.

ثالثًا: مشكلة في الضاغط أو الكمبروسر

يقع ضاغط مكيف الهواء في الوحدة الخارجية، وهو المسئول عن تدفق الغاز بين المبخر والمكثف. عندما لا يعمل الضاغط بشكل صحيح، لن يعمل مكيف الهواء بكامل طاقته أو في بعض الأحيان لا يعمل على الإطلاق.

قد يكون السبب سلكًا محترقًا، أو مشكلة في المكثف، أو الضاغط نفسه. من الممكن أن يظهر ذلك من خلال إصدار الكمبريسور لصوت مرتفع أو غير مألوف.

قد يكون حل هذه المشكلة في تنظيف ملف المكثف، أو تنظيف مروحة الوحدة الخارجية، أو استبدال الضاغط (إذا وجد أنه معيب).

الضاغط هو المكون الأكثر تكلفة في أي مكيف، ولمنعه من التلف، تحتاج إلى صيانة مكيفك بانتظام. في حالة اكتشاف خلل في ضاغط مكيف الهواء الجديد تمامًا، يمكنك استبداله أو إصلاحه مجانًا بموجب ضمان العلامة التجارية القياسي.

رابعًا: وجود انسداد أو تلف محرك المروحة

تقوم مروحة المكثف بتحويل غاز التبريد الساخن إلى سائل بارد عن طريق نفخ الهواء عبر ملفات المكثف، ومن ثم، يقوم المبرد بإطلاق الحرارة من داخل منزلك إلى الخارج.

لكن إذا تراكمت الأتربة على موتور المروحة أو حدث به تلف، فلن تتمكن من سحب ما يكفي من الهواء لتبريد منزلك. في حالة تراكم الأتربة، يقوم المتخصص باستخدام فرشاة أو مكنسة كهربائية لتنظيف جميع الأوساخ والغبار من المروحة الداخلية. بمجرد تنظيف المروحة، يمكنها تبريد منزلك بكفاءة.

خامسًا: تلف المكثف

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك لا يبرد، فقد تكون المشكلة في المكثف. يخزن المكثف الطاقة الكهربائية ويطلقها عند الحاجة لبدء تشغيل المحرك. عندما يفشل المكثف في ذلك، فإنه سيمنع وحدة التيار المتردد الخارجية من بدء التشغيل وتبريد منزلك.

سادسًا: وجود عطل في الثرموستات

يعمل مكيف الهواء الخاص بك عن طريق الوصول إلى درجة الحرارة التي حددتها بجهاز التحكم عن بُعد. بعد تعيين الحرارة، ترسل الثرموستات إشارة تشغل من خلالها الوحدات لتبريد غرفتك.

إذا حدث عطل في الثرموستات، فلن يتم إرسال أي إشارة ولن تتغير درجة الحرارة. عندما يحدث ذلك، تواصل مع المختص لإصلاح الثرموستات.

نصائح للحفاظ على مكيف الهواء

  • يتطلب مكيف سبلت صيانة دورية ليظل يعمل بكفاءة.
  • تأكد من ضبط منظم الحرارة بشكل صحيح وأن جميع فتحات التهوية مفتوحة ولا يوجد أي عوائق.
  • تحقق من الفلاتر للتأكد من نظافتها، حيث إن الفلاتر المتسخة ستقلل من تدفق الهواء.
  • تحقق أيضًا من وجود عوائق بالقرب من وحدة التكثيف الخارجية، مثل الأوراق أو الاتساخات، حيث يمكن أن تمنع هذه العوائق الوحدة من التبريد بشكل صحيح.

إذا اتضح أن أيًا من هذه العوامل يتسبب في حدوث المشكلة، فقم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء وتنظيفه ثم إعادة ضبطه والسماح له بالتبريد مرة أخرى. إذا ظهرت أي مشكلة أخرى، من الأفضل الاتصال بفني إصلاح متخصص لمزيد من التشخيص والحلول.

أسئلة شائعة عن المكيف السبلت

كيف أعرف أن المكيف يحتاج إلى شحن الفريون؟

  • عدم قدرة المكيف على التبريد مثل السابق.
  • عدم خروج هواء ساخن من المروحة الموجودة بالوحدة الخارجية للمكيف.
  • تراكم الجليد على خط التبريد الخارجي.
  • فتحات التهوية تضخ هواء دافئًا وليس باردًا.

ما هي طريقة تنظيف فلتر الهواء؟

  1. قم بإيقاف تشغيل وحدة التكييف.
  2. قم بإزالة الفلتر من المكيف.
  3. نظف سطح الفلتر بالمكنسة الكهربائية لتقليل كمية الغبار، أو باستخدام قطعة قماش.
  4. اغسل الفلتر في حوض عميق بالماء والصابون، ثم اشطفه برفق واتركه حتى يجف.
  5. إذا كان الفلتر يحتاج إلى تنظيف عميق، انقعه في الحوض مع القليل من الخلّ الأبيض والماء الدافئ لمدة ساعة، ثم اشطفه برفق.
  6. افحص الفلتر لتتأكد من أنه جاف تماماً ثم قم بتثبيته في الوحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى