ديكور المنزل

أفضل أنواع السجاد والموكيت ونصائح الشراء

أصبح استعمال السجاد والموكيت كجزء وكقطعة ديكوريه مميزة حالياً في كل منزل شائعا جداً على كل المستويات.بالإضافة إلى ضرورة فرش المنزل للحفاظ على أفراده من الإنزلاق ويساعد في الحفاظ على التدفئة في الشتاء.

ولأهمية السجاد والموكيت يسعي الجميع على الحصول على أي منهما لأفضل تغطية ممكنة للأرضيات في المنازل. حيث أن الأرضيات الخشبية أصبحت مكلفة جداً.

تقوم مصانع السجاد والأرضيات بالتباري في إنتاج كل ما هو جديد وملائم لكل الأفراد من حيث الفئات السعرية المختلفة والخامات المتنوعة وحتى التصميمات.

السجاد دائما يضيف جو من الراحة والترف لشعور أكثر بالاسترخاء مع إبراز التكوين الهندسي للغرف وتصحيح نواقصها وعيوبها أو الإضافة للمكان عموماً كإحساسك بالإتساع عن طريق الخداع بزخارف السجاد وألوانه لأبعاد المساحة في المكان.

هناك العديد من الاعتبارات التي دائما ما نضعها في الاعتبار عند اختيار الأرضيات المناسبة في المنازل أو حتى الشركات والمؤسسات أولها الخامات وتنتهي بالتصميم مرورا بالسعر المناسب لميزانيتنا.

 السجاد أو الموكيت هو المناسب

  • يختار المعظم السجاد أو الموكيت على أساس الخامات والألوان. حيث يفضل البعض حديثاً الألوان المحايدة مثل الرمادي والبيج حتى يتماشى مع معظم الديكورات والأثاث وموديلاتهما، بخلاف قديما كانوا يستخدمون الأحمر المزخرف بدرجاته لإضفاء جو من الفخامة على المنازل.
  • ولكن هل المكان المحدد للسجاد غرفة أو مدخل أو مكان مفتوح يؤثر في اختياراتنا؟حيث أن المكان الذي توضع به الأرضية يتحدد على أساس الغرض منها.
  • سعر السجاد أيضا من العوامل المحددة في اختياراتنا. فينقسم السجاد والموكيت إلي أنواع كثيرة ومتعددة حسب الوبرة المستخدمة وحسب الخامات وجودتها.بالإضافة إلى سهولة التنظيف التي تحدد الفئة السعرية لكل منهما.

الفرق بين السجاد والموكيت

يوجد القليل من الفروق بينهما حيث أن:

  • السجاد أكثر كثافة وسماكة من الموكيت.
  • تم تصميم الموكيت لكي يغطي أرضية الغرف بالكامل.
  • يمتاز الموكيت بسعره الأرخص نسبياً.
  • يفضل مستخدمي الموكيت لصقه بالأرض بالمواد اللاصقة المناسبة لعدم السماح للأتربة بالتوغل أسفله بعكس السجاد الذي يفضله البعض لأنه سهل الإزالة والفرش.
  • استخدام الموكيت يحتاج متخصص في قصه ولصقه وإزالته أو حتى غسله وتنظيفه، مما يزيد من تكلفته وخدمة ما بعد البيع، بعكس السجاد الذي يمكننا فرشه وإزالته وحتى غسله حسب نوعه بسهوله بأنفسنا.
  • الموكيت يفضل في البلاد أو الأماكن الباردة لما له من ميزة عزل درجة الحرارة وبالتالي يساعد في عملية التدفئة.
  • يصنع الموكيت من أنسجة صناعية بعكس السجاد الذي تتنوع خاماته بداية من الحرير وحتى القطن والصوف.
  • يحتاج الموكيت إلي عناية شديدة وبخاصة إذا كانت الأسرة بها أطفال فيحتاج إلي عناية ونظافة دورية.

 بداية إستعمال الموكيت والسجاد

في الثمانينات والتسعينات قام الكثير باستبدال الأرضيات الخشبية بالموكيت والسجاد لرخص سعرهما مقارنة بتغليف الأرضيات بالأخشاب غالية الثمن وصعبة العناية.

وكانا هما البديل المثالي لغرف النوم وخاصة غرف الأطفال لمنع انزلاقهم أو التعرض للإصابة وعزل الصوت بشكل كبير، حيث أن الأرضيات المصنوعة من الخشب تصدر صوتاً عالٍ إذا ما تحركت عليها أو حركت قطع الأثاث.

أولاً: الموكيت

من المؤكد أن جودة الموكيت تتأثر بما هية الاستخدام من حيث الاستخدام المتحفظ أو عدم الاهتمام به حيث أن الاستخدام طويل الأمد والجو المتقلب يؤثر فيه بشده.التهوية أيضا من العوامل المؤثرة في عمر الموكيت وجودته.

متطلباتك والمكان الذي تريد تغطيته بالموكيت هو ما يحدد النوع الذي تختاره، فلكل نوع مميزات وعيوب وعمر افتراضي حسب استخدامك وطريقة اهتمامك بنظافته.

أفضل أنواع الموكيت

أنواع الموكيت تحدد حسب نوع الوبر المستخدم في صناعته كالتالي:

  1. الوبر الحلقي :هو موكيت ذو وبر كثيف وأكثر قدرة على التحمل، ويصلح لغرف الأطفال وغرف المعيشة عموما لأنها تتسم بالحركة وتحتاج للتنظيف المستمر.
  2. الوبر المقطوع: وهو الأكثر انتشارا حيث يتصف بجمال شكله فهو يشبه المخمل فتختلف درجة اللون حسب الضوء ولذلك يستخدم في الغرف قليلة الحركة لأنه يفقد لونه بسهولة وهذا من أكبر عيوبه.
  3. الوبر المبروم:يستخدم في غرف الاستقبال حيث أنه راقي وتصاميمه جذابة وفخمة وتفضله الشركات والمكاتب أيضا.
  4. الوبر الخشن:من الأنواع الجيدة صعبة التنظيف ويحتاج إلي رعاية مستمرة إلى حد ما ويستخدم في الأماكن قليلة الحركة ولا ينصح به في غرف المعيشة وغرف الأطفال.

يوجد الكثير من تصميمات الموكيت وألوانه منها ما هو مشجر أو سادة ولكل ذوق خاص ولكن أجمع الكثيرون أن الموكيت السادة أكثر عملية من الموكيت المشجر الذي يفقد لونه وبريقه مع الاستخدام المتكرر.

ثانيا: السجاد

أصبح السجاد من أهم أساسيات ديكور أي منزل ليس فقط لإضافة لمسة جمالية وإنما أصبح احتياج مهم للكثيرين. ويختلف السجاد من حيث الجودة والتصميم من نوع إلى أخر ويختلف التصنيف على حسب الأولويات لكل منا.

أفضل أنواع السجاد

1-النساجون الشرقيون:

من أقدم الشركات المتخصصة في صناعة السجاد حيث تنتشر فروع التوزيع الخاصة بها في العالم كله لسمعتها الطيبة وتنوع منتجاتها وتاريخها الطويل حيث أسست الشركة عام 1979 ومازالت على رأس مصنعي السجاد في المنطقة.

أفضل أنواع السجاد والموكيت
أفضل أنواع السجاد والموكيت

من أنواع سجاد النساجون الشرقيون سجاد نوبل، فينسيا شاج، كايرو شاج، بانوراما، فيولا، برادو، بروناي، رويال دارا، إيليت وأخيرا كابو. وتتنوع هذه التصاميم من الذوق الكلاسيكي إلي الذوق الحديث وارتفاع الوبر والألوان المختلفة.

2-السجاد الإيراني (العجمي)

من أقدم وأعرق أنواع السجاد المشهور عالميا بالفخامة وارتفاع السعر والقيمة المادية حيث يتم صناعته من القطن أو الصوف أو الحرير. يتسم هذا السجاد برموز الثقافة الفارسية مما يجعله مختلفاً ومميزاً.

يزداد الطلب على هذا النوع من السجاد في القصور والمنازل الفخمة التي تحتاج لهذه الإضافة لإضفاء جو من الرفاهية والترف.

3- السجاد الصيني

يتميز بالتصاميم الكلاسيكية بألوانها الخاصة التي تمتلئ بالزهور والورود ويصنع غالبيته من الصوف.

يتميز أيضا بسعره الرخيص وتلفه السريع وصعوبة الاهتمام به. حيث أن تنظيف هذا النوع من السجاد مكلف جداً بالإضافة أن السجادة لا تعود كما كانت من قبل.

4- السجاد التركي

من الأنواع الفخمة المميزة بالزخارف الإسلامية والكتابات العثمانية ويصنع من الخيوط الحريرية المطعمة بالخيوط الذهبية وله الكثير من التصاميم المتنوعة والزاهية. ويزداد الطلب عليه في المنازل التي تعتمد الذوق الكلاسيكي في اختيار قطع الأثاث والإكسسوارات.

5- سجاد الحرير

من أشهر الأنواع وأكثرها شهرة عالميا بالرغم من صعوبة تنظيفه والاهتمام به لدقة الخيوط المستخدمة وينصح بعدم تعرضه للشمس والأتربة.

أفضل أنواع السجاد والموكيت
أفضل أنواع السجاد والموكيت

ومن المعروف أن هذا النوع يصنع يدوياً ويحتاج الكثير من الوقت والجهد والعمالة الماهرة المدربة وذلك لأن خيوط الحرير دقيقة جداً وصنع أي قطعة يحتاج إلى كمية كبيرة جدا منها.

كما أن صناعة الحرير الأن أصبحت حكراً على القليل جدا من الدول لتكلفتها المرتفعة جدا. فأصبح السجاد اليدوي المصنوع من الحرير من الأشياء النادرة والمكلفة أيضا.

هناك الكثير من السجاد الحريري المطبوع أو المقلد الذي ينتشر في الأسواق حاليا ولكن قيمته السعرية والفنية أقل بكثير من السجاد المصنع يدوياً بالكامل.

6- السجاد الصيني القوقازي

يتميز هذا النوع من السجاد بالرسومات الهندسية، الحيوانات، الأزهار، والنجوم وغيرها. ألوان هذا النوع غزيرة ومتعددة ويصنع من الصوف الجيد. وهو من الأنواع الشائعة على مستوى العالم ويزداد الطلب عليه يوماً بعد يوم.

7- السجاد اليدوي

بالرغم من التصاميم القديمة إلا أنه مشهور عالمياً ويعتبر من التحف الفنية التي يتهافت الناس على اقتناءها على مستوى العالم. وتعتبر كمصدر دخل لبعض المناطق المشهورة بها.

أفضل أنواع السجاد والموكيت
أفضل أنواع السجاد والموكيت

وتتنوع المواد الخام الذي يصنع منها السجاد اليدوي فمنها ما يصنع من القطن والصوف وتحاول الكثير من الدول إحياء هذه الصناعة لما لها من مدخول اقتصادي وعائد يزدهر مع السياحة سواء الداخلية أو الخارجية.

أفضل أنواع السجاد النساجون الشرقيون

يعد سجاد النساجون الشرقيون هو الأكثر طلبا في مصر والمنطقة بالكامل وبخاصة في فصل الشتاء وفي الأماكن الأكثر برودة، ولذلك يزداد الطلب عليه في هذا الفصل بالذات بالإضافة إلى الطلب المستمر من المقبلين على الزواج.

تتميز شركة النساجون الشرقيون بالتنوع المستمر في طرح القياسات والتصاميم وحتى الخامات المختلفة لتغطي السوق عموما بكافة طبقاته واحتياجاته ولترضي جميع الأذواق.

حيث أن الشركة واحدة من الشركات المتصدرة في عمل العروض والخصومات بين شركات السجاد ودائما ما تعلن عن عروض الخصم والعروض الخاصة لشراء عدد معين من السجاد بسعر منافس.

ومن المميز أن سجاد النساجون الشرقيون يرضي جميع الأسواق فتجد كل تصميم مختلف عن الأخر ومستوحى من مصادر عدة. وتقوم الشركة بعرض تصاميمها الجديدة مع الأسعار في موقعها الخاص الذي تحرص على تجديد بياناته بشكل دوري.

تغطي فروع النساجون الشرقيون كافة أنحاء مصر ولها فروع في كل المحافظات والمدن لتقديم خدمة مميزة وقريبه من المستهلك المصري، لذلك هي المفضلة لديه.

تنافس النساجون الشرقيون عالميا حيث أن لها فروعا في بعض دول العالم ولها جمهورها الخاص وتنافس بقوه لاختلاف تصاميمها وأشكالها وألوانها وفئاتها السعرية. وتزيد التنافسية من إصرار النساجون الشرقيون على التميز.

من أنواع سجاد النساجون الشرقيون

  • سجاد نوبل: من الأنواع الفخمة والمصممة بعناية ومتعدد الألوان والقياسات
  • فينسيا شاج:أفضل الأنواع من حيث الجودة وطول العمر الافتراضي.
  • كايرو شاج:مميز أيضا بألوانه المتعددة وجودته ووبرته
  • بانوراما:مميز بأنه كلاسيكي ويتناسب مع الأماكن الأكثر فخامة ورونقا.
  • فيولا:من الأنواع المميزة بالتصميم المحفور الذي يبرز جمال السجادة وفخامتها ودائما تعلن النساجون أنها فخر الإبداع لدي الشركة.
  • برادو:ألوانه فريدة ومميزة.
  • بروناي: من التصاميم الكلاسيكية أيضا التي ترضي الأذواق المحبة للفخامة والتميز.
  • رويال دارا: من التصاميم الموجهة لأصحاب الذوق الرفيع فهو مبهر للوهلة الأولى وعليه الكثير من الطلب بالأسواق المختلفة.
  • إيليت: أكثر طلبا بين المقبلين على الزواج لما يتميز به من حداثة التصميم والتفاصيل المختلفة التي تواكب التصميمات الديكوريه الحديثة.

وهناك أيضا أنواع أخري من السجاد في النساجون الشرقيون مثل كابو الذي زاد انتشاراً في الأونة الأخيرة. ومن الملاحظ عن شركة النساجون الشرقيون أنها تقدم تصاميم مختلفة مع مراعاة اختلاف الأماكن والمستويات الاجتماعية التي تشتري منتجاتها.

حيث أنها تقسم المنتجات إلى:

  • سجاد حوائط: ويستخدم لتغطية الحوائط أو إضافة لمسة جمالية للحوائط ويتميز بالأناقة والرقي ودائما هو إضافة للمنازل والقصور والشركات التي تريد أن تترك طابعا مميزا وفخماً على زوارها.
    أفضل أنواع السجاد والموكيت
    أفضل أنواع السجاد والموكيت
  • سجاد الألياف الصناعية: وهو الأكثر شيوعا وطلبا على مستوى العالم لما له من خصائص مميزة في الألوان والصبغات وسهولة التصميم وتنوع الخامات والوبرات وبالتالي التنظيف والعناية به أسهل كثيرا من الأنواع الأخرى التي تحتاج لعناية شديدة.

ومنها ما يصنع باستخدام مادة كالنايلون والبوليستر أو البولي بروبلين حيث أنها أيضا سهلة التنظيف.

  • سجاد يدوي: ويعتبر من أغلى الأنواع حيث يتم تصنيعه من خامات طبيعية خالصة كالقطن والصوف وهو المناسب أكثر لبعض مرضى الحساسية والأمراض الجلدية.

وللأسف هو أيضا أصعب أنواع السجاد في عملية التنظيف والعناية به. حيث يحتاج إلي عناية شديدة واهتمام كبير ومواد تنظيف غالية إلي حد ما.

  • وهناك أيضا بعض الأنواع قليلة الطلب مما هو مصنوع من الألياف النباتية كالجوت والسيزال أو الأعشاب البحرية المتينة جدا التي تستخدم في الأماكن المزدحمة لقوة تحملها وسهولة تنظيفها.

 إختيار السجاد المناسب لمنازلنا

أولا: يجب أن نحدد احتياجاتنا من القياسات المطلوبة بدقة. ونضع في الاعتبار العيوب إن وجدت في كل غرفة مثل عدم استقامة الحوائط أو الزوايا غير القائمة أو اقتراب السقف وعدد قطع الأثاث في الغرفة وغيرها.

ثانيا: يجب أن نختار النوع المناسب لديكورات المنزل لإبراز الجمال في المكان الملائم. حيث أن لكل ديكور السجاد المناسب له.

ثالثاً: شراء السجاد الملائم لفصول السنة حيث أن سجاد الشتاء يتميز بالكثافة والسمك وطول الوبرة وذلك لإعطاء الإحساس بالدفء بعكس سجاد الصيف الخفيف.

رابعاً: يجب أن تكون السجادة ثابتة ومن خامة متينة حتى لا تبهت ألوانها مع صيانتها أو غسيلها بمواد التنظيف التي تؤثر حتما على جودة وسماكة الخامات المصنعة للسجاد.

بعض السجاد يحتوي على طبقة إضافية في الأسفل مصنوعة من المطاط أو الصوف لتثبتها وتمنعها من الحركة. ونبحث دائماً عن هذا النوع في الأماكن الرطبة أو غرف كبار السن والأطفال لضمان ثبات أفضل لعدم تعرضهم لأضرار التعرقل بالسجاد.

خامساً: اختيار التصميم الملائم للغرفة فنبتعد عن الرسومات والنقوش الكثيرة في الأماكن الضيقة حتى لا تظهر صغر المساحة والاعتماد على التصاميم الأقرب إلى السادة أو المنقوشة بشكل هادئ لزيادة المساحة.

سادساً: يضفي السجاد لمسات تحتاجها الغرف من تصحيح لعيوب المكان أو ابراز المساحة والأثاث سواء كان الأثاث معدني أو خشبي ملون أو غير ملون وأحيانا الدمج بينهما يتم عن طريق اختيار السجاد الملائم لتلك المهمة.

حيث أنه لا يمكن اختيار السجاد وحده دون الربط والتناسق بين كل عناصر المكان من حيث الأثاث والجدار وحتى السقف.

سابعاً: يمكنك دائما الاضطلاع على الدليل الخاص بالسجاد على اختلاف الشركة المصنعة أو ما يطلق عليه الكتالوج السنوي لتختار من بين التصاميم والخامات ما ترغب وتريد حسب احتياجاتك.

ثامناً: ترتيب الأثاث وألوان الدهانات والأصباغ وورق الحائط كمجمل يؤثر في اختيارنا لشكل وتصميم ومساحة السجاد المطلوب والموائم ولا بد أن نجعل منازلنا تحمل طباعنا وبصمتنا الخاصة التي تعلن عن شخصياتنا.

أسئلة هامة عن أفضل أنواع السجاد:

كيف أعرف أفضل أنواع السجاد؟

نختار السجاد حسب الخامة أولا حيث أن الخامة المتينة عمرها الإفتراضي أطول ونختار حسب المكان والأثاث .الموجود فيه فلا نفضل الرسومات والنقوش المبالغ فيها

كيف أعرف جودة السجاد؟

كثافة العقد بالسجادة هي التي تحدد جودتها.

ما هي أفضل أنواع السجاد التركي؟

غاردينا ألونار

هل الموكيت صحي؟

الموكيت والسجادمن أكثر الأشياء في انتشار الغبار الدقيق بالجو لذلك الأكثر صحة هو الأرضيات الخشبية أو الحجرية.

Sarah Fayed

متخصصة باللغة الإنجليزية وشغوفة بالكتابة والصحافة
زر الذهاب إلى الأعلى