ديكور المنزل

أفضل أنواع الخشب للمطابخ ونصائح قبل الشراء

يضيف المطبخ للمنزل فخامة ومنظرا جذابا، العديد من أنواع التصاميم والخامات يمكنك تنفيذها في مطبخك والحصول على تصميم مناسب يلفت الأنظار عن طريق اختيار أفضل أنواع الخشب للمطابخ.

اختيار أفضل أنواع الخشب للمطابخ هو هدف كل ربة منزل تبحث عن ذوق رفيع في اختيار تفاصيل منزلها، البعض يبحث عن مطبخ عصري والبعض الآخر يبحث عن مطبخ كلاسيكي.

سوف نتحدث في هذا المقال أفضل أنواع الخشب للمطابخ الطبيعي والصناعي، مع ذكر مواصفات كل نوع والمميزات والعيوب ونصائح قبل قرار الشراء لتجنب أنواع الأخشاب السيئة.

يمكنك استخدام أفضل أنواع الخشب للمطابخ في عمل تصميمات المطابخ المختلفة حيث تتنوع التصميمات فتجد تصميمات مودرن حديثة، بالإضافة إلي تصميمات المطابخ الكلاسيكية أيضا.

 أفضل أنواع الخشب للمطابخ

على الرغم من انتشار العديد من أنواع المطابخ في السوق في الآونة الأخيرة ولكن ما زالت المطابخ الخشبية تتمتع بقدر عال من الفخامة والرقي.

تنقسم أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة المطابخ الخشبية إلى خشب طبيعي وخشب صناعي سوف نعرض في هذا المقال خصائص كل نوع مع ذكر المميزات والعيوب فيما يلي:

الخشب الطبيعي أفضل أنواع الخشب للمطابخ

صورة تحتوي علي الخشب الطبيعي أفضل أنواع الخشب للمطابخ
الخشب الطبيعي أفضل أنواع الخشب للمطابخ

يفضل معظم مصممي الديكور الخشب الطبيعي لأنه من أفضل أنواع الخشب للمطابخ المستخدمة في تنفيذ تصميم مناسب للذوق العام مضاف إليه لمسات فنية والحصول على العديد من التصميمات الفريدة المميزة.

الخشب الطبيعي يتم استخراجه من الأشجار الموجودة في الطبيعة يختلف كلا من نوع وجودة الخشب المستخرج من الأشجار المختلفة.

يتميز الخشب الطبيعي المستخدم في تصميم المطابخ بالصلابة والمتانة والعمر الافتراضي المديد، تتم معالجته كيميائيا وطلائه بأفضل الألوان العصرية.

يوجد العديد من أنواع الأخشاب الطبيعية يتمتع كل منهما بخصائص ومواصفات مختلفة ومن أفضل أنواع الأخشاب الطبيعية المستخدمة في المطابخ ما يلي:

  • خشب الزان الأحمر: من أفضل أنواع الخشب للمطابخ من حيث القوة والمتانة الشديدة، كما يتميز بالجودة الممتازة، وعمره الافتراضي طويل جدا يدوم لفترات كما أن سطحه لا يحتوي على مسامات ويميل لونه إلى اللون البني الفاتح.
  • خشب البلوط: يطلق عليه أيضا خشب السنديان الذي يتميز بالصلابة والقوة المضاعفة لذلك يتم استخدامه في أغلى وأفخم الأثاث المنزلي وخاصة المطابخ كما أنه يقاوم الرطوبة ويوجد منه اللونين الأبيض والأحمر.
  • خشب الجوز: يعتبر من أفضل أنواع الأخشاب الطبيعية المستخدمة في صناعة أفخم تصاميم المطابخ بالإضافة إلى أن السعر جيد ومن السهولة تصميمه.
  • الخشب السويدي: ويعرف أيضا بخشب الموسكي ويعتبر من أشهر أنواع الأخشاب الطبيعية الذي يعرف بقوة التحمل والمتانة الشديدة، عمره الافتراضي طويل جدا، متقارب لخشب الزان في الجودة ولكنه أقل في السعر.
  • خشب القرو (الآرو):يتميز هذا النوع بأنه متوسط الجودة مقارنة ببقية الأنواع يتم استيراده من الدول الأوروبية وأمريكا،يحتاج إلى معالجة كيميائية بطريقة متخصصة ليصبح مناسب للاستخدام في تصاميم المطابخ.

أفضل أنواع الأخشاب الصناعية المستخدمة في المطابخ

أفضل أنواع الأخشاب الصناعية
الخشب الصناعى من أفضل أنواع الأخشاب الصناعية

علي الرغم من أن معظم الناس تفضل الأخشاب الطبيعية في صناعة المطابخ، ولكن في الفترة الأخيرة انتشرت أنواع الأخشاب الصناعية في تصميم المطابخ المودرن العصرية الحديثة.

من أفضل ما يميز الأخشاب الصناعية أنه لا يتواجد فاقد أثناء التصنيع يرجع ذلك إلى أن جميع ألواح الخشب موحدة في المقاس علي عكس الخشب الطبيعي نتيجة القطع من الأشجار بطريقة عشوائية يصبح متنوع المقاس.

يلجأ معظم المصنعين إلى الأخشاب الصناعية بسبب سهولة توافرها بعكس الخشب الطبيعي نظرا لصعوبة توافره بالكميات المطلوبة فبعض الأشجار معرضة للانقراض.

استخدام الأخشاب الصناعية بدلا من الأخشاب الطبيعية من الأمور المهمة التي تحافظ علي البيئة ومواردها الطبيعية، فقطع أشجار الغابات يدمر صفة وجودها.

  • خشب الأبلاكاش: يتم تصنيعه من أرق الشرائح الخشبية، يتسم بالقوة كما أنه لا يتأثر بالماء أو الرطوبة.
  • خشب الفيبر (MDF): يعرف أيضا بالخشب المضغوط، يتم تصنيعه نتيجة ضغط الألياف الخشبية بعد العجن مع مواد لاصقة مخصصة، يتميز بالنعومة من الوجهين، كما أن السعر رخيص ومتوفر درجتين من الكثافة.
  • الخشب الحبيبي: يستخدم بصورة أساسية في صناعة المطابخ المودرن العصرية ومن أهم ما يميزه أنه قابل للفك والتركيب بكل سهولة بسبب قوة الخشب وخفة وزنه.
  • خشب الهاربورد (hardboard): يتميز بوجهين أحدهما يتميز بالنعومة والانسيابية والآخر خشن الملمس، نتيجة ضغطه في درجات حرارة مرتفعة يصبح قويا ومتينا وأكثر كثافة.

مميزات المطابخ الخشبية

منذ قديم الزمان كانت المطابخ الخشبية هو الاختيار المفضل بالنسبة للبعض للحصول علي مطبخ كلاسيكي، وبعد مرور العديد من السنوات تم ابتكار تصميمات عصرية حديثة من الأخشاب عالية الجودة.

  • تتمتع المطابخ الخشبية بتصميمات فخمة ومظهر أنيق، تتنوع موديلات المطابخ الخشبية فنجد تصميمات كلاسيكية من التراس القديم كما نجد أيضا أنواع مودرن مناسبة لموضة العام فهي تناسب جميع الأذواق.
  • تتميز المطابخ الخشبية بالقوة والصلابة والمتانة الشديدة التي يصعب تواجدها في باقي أنواع المطابخ، كما أنها تتمتع بقوة تحمل عالية تتحمل الأوزان الثقيلة.
  • تتميز بتدرج ألوانها حيث تتمتع بألوان مختلفة مناسبة لجميع الأذواق وجميع الاختيارات فتجد الأبيض الكريمي والبني بدرجاته الفاتح والغامق.

عيوب المطابخ الخشبية

علي الرغم من العديد من المميزات التي سوف تحصل عليها من امتلاكك لمطبخ من أفضل أنواع الخشب للمطابخ إلا أنه يوجد بعض العيوب لا يمكن تجاهلها مثل:

  • العديد من أنواع الخشب المنتشرة في السوق بعضها يتمتع بكفاءة وجودة عالية والآخر رديء الكفاءة عمره الافتراضي أقل من الطبيعي لذلك من الضروري البحث وتحري الدقة في اختيار شركة موثوق فيها لتصميم مطبخك على أعلى مستوى.
  • في حالة عدم معالجة الأخشاب بصورة صحيحة أثناء عملية التصنيع يتعرض للتلف بصورة أسرع نتيجة تعرضه للماء والرطوبة.
  • المطابخ الخشبية غير مقاومة للحشرات وهذا من أسوأ عيوبها، حيث يوجد بعض الحشرات تتسبب في تآكل الأخشاب وتلفها مثل حشرة سوس الخشب والنمل الأبيض.
  • على الرغم من أن المطابخ الخشبية جودتها لا تقارن ولكن سعرها باهظ الثمن غير مناسب لجميع الفئات.
  • نتيجة تراكم الدهون والزيوت المتطايرة في الجو أثناء عملية الطهي يصبح من الصعب تنظيفه إلا في حالة تواجد أنواع مخصصة من المنظفات ولا يتم تنظيفه بالماء.

نصائح قبل شراء أفضل أنواع الخشب للمطابخ

نتيجة لتنوع تصميمات المطابخ المصنوعة من الخشب يفضل معظم الأشخاص شراء المطابخ الخشبية ولكن قبل أخذ قرار الشراء ينبغي معرفة بعض الأمور المهمة المتعلقة بخصائص الخشب مثل:

  1. ضرورة استخدام الأشعة فوق البنفسجية عند تصميم المطبخ حفاظا علي التشطيبات التي تمت.
  2. بالإضافة إلى أن استخدام الأشعة فوق بنفسجية تحافظ علي صحة الخشب من عوامل الإضاءة القوية وضوء الشمس.
  3. من الضرورة عدم تعرض الأخشاب لضوء الشمس لمدة طويلة حتى لا يتم حدوث تغييرات في المظهر العام ولون الخشب.
  4. كلما ارتفع سعر الخشب كلما كانت جودته أعلى لأن تكلفة هذه الأخشاب تكون باهظة الثمن، لذلك ينبغي توافر مبلغ كبير من المال قبل عملية الشراء وعدم اختيار الأنواع الرخيصة.
  5. من الأفضل اختيار أنواع الأخشاب القوية التي تتحمل العوامل الجوية المختلفة مع العلم أنها سوف تكلفك مبالغ باهظة لأنها تحتاج إلى مزيد من الجهد أثناء عملية التشكيل على أكمل وجه.

أسئلة هامة عن أفضل أنواع الخشب للمطابخ

ما هو أفضل نوع خشب طبيعي لتصميم المطابخ؟

خشب الزان الأحمر من أفضل أنواع الأخشاب الطبيعية المنتشرة في عالم المطابخ الكلاسيكية، فضلا عما يتمتع به من جودة ممتازة ومتانة تدوم لفترات طويلة، لذلك فهو يتفوق علي جميع أنواع الأخشاب.

زر الذهاب إلى الأعلى